البقدونس وفوائده الصحية المتعددة


d
يعتبر البقدونس هو العملاق بين الأعشاب الأخرى من حيث الفوائد الصحية , فهو يستخدم ليس فقط لإكساب الطعام مذاق رائع وإنما لتمد جسمك بالعناصر اللازمة له , فالبقدونس يعتبر عضو من الأسرة .
أحب الرومان القدماء البقدونس في القرن الأول الميلادي وكان يقومون بإضافته على الصلصة والسلطات , فالبقدونس يعتبر هو المعطر الطبيعي للنفس حيث أنه يقلل رائحة الثوم من التنفس عندما يمضغ أوراقه الطازجة وهذا يعود إلي مستويات الكلوروفيل العالية في البقدونس , ولكن يحذر تناوله بكثرة على النساء الحوامل وذلك لأنه منشط للرحم وربما يتسبب في الولادة المبكرة , ويعتبر البقدونس مصدر جيد للفيتامينات والأحماض الأمينية , وجد أيضا أن البقدونس يحتوى على الأوكزالات والتي قد تسبب مشاكل للأشخاص الذين يعانون مشاكل في الكلي أو المرارة , إن تناول ملعقتين من البقدونس تعنى مد الجسم بحوالي ثلاثة سعرات حرارية , وتناول ملعقتين من البقدونس تحتوي على 153% من القيمة الموصي بها يوميا من فيتامين k .
هناك ست أسباب لإضافة البقدونس على الوجبات :
1-  يعتبر البقدونس مضاد للسرطان , فأثبتت الدراسات أن البقدونس يحتوي على مركب عضوي يطبق عليه ترانسفيراز وهو عبارة عن زيت عطري وذلك أهميته ليس فقط في مواجهة الورم وخصوصا في منطقة الرئتين ولكنه أيضا ينشط الأنزيم الذي يساعد على محاربة الورم , كما انه يفقد المواد المسببة للسرطان خطورتها مثل البنزوبيرين الموجود في دخان السجائر الذي يمر من خلال الجسم . وبالتالي فهو قادر على مواجهة سرطان القولون والبروستاتا .
2-  يعتبر البقدونس من المواد المضادة للأكسدة , البقدونس غنى بالمواد المضادة للأكسدة مثل التيولين فهو يبحث بدوره خارج الجسم ويقضي على الجذور الحرة التي تسبب الأكسدة في الخلايا كما أنه يستخدم كمضاد للالتهابات وعلاوة على ذلك فإن ملعقتين من البقدونس تحتوي على 16% من فيتامين c كما أنه غنى أيضا بفيتامين A .
3-  يعتبر البقدونس من المضادات للالتهابات , إن تواجد فيتامين C وعنصر التيولين الموجودين في البقدونس يعتبرا بمثابة عامل مضاد للالتهابات الفعالة داخل الجسم , وذلك عندما يستهلك بانتظام , فهو يكافح ظهور الاضطرابات الالتهابية مثل هشاشة العظام وتدهور الغضروف المفصلي والعظام الكامنة ويعالج التهاب المفاصل الروماتيزمي ويحمي من الإصابة بالتهابات المفاصل .
4-  يعتبر البقدونس نظام صحي مناعي , إن وجود فيتامين C  وفيتامين A في البقدونس يفيد في تقوية الجهاز المناعي للجسم , فهو يساعد الجسم في تسريع قدرته على إصلاح الجروح , كما أنه يحافظ على صحة العظام والأسنان . كما أن فيتامين A  يحصن نقاط الدخول إلي الجسم البشري مثل الأغشية المخاطية والغشاء المبطن للعيون الجهاز التنفسي والجهاز البولي والأمعاء وعلاوة على ذلك فهو يكافح العدوى التي يمكن أن تنتقل إلي الجسم .
5-  البقدونس مفيد لصحة القلب , الهموسيستين وهو من الأحماض الأمينية التي تحدث في الجسم ويهدد الأوعية الدموية في الجسم عندا تصبح مستوياته مرتفعة جدا , لحسن الحظ فإن فيتامين A الموجود في البقدونس يساعد على تحويل الحمض الأميني إلي جزيئات غير ضارة . المقبلات العادية من البقدونس تساعد في مد الجسم بحمض الفوليك أو ما يعرف بفيتامين B9 والذي يساعد على مواجهة أمراض القلب والأوعية الدموية مثل النوبات القلبية والسكتة الدماغية وتصلب الشرايين .
6-  يعتبر البقدونس غنى بفيتامين K , ويعتبر فيتامين K ضروري لتوليف اوستيوكالسين وهو البروتين الذي يعزز تكوين عظامنا , ملعقتين من البقدونس تحتوي على 153% من فيتامين K الذي يحتاجه الجسم يوميا , نجد أيضا أن وجود فيتامين K يساعد على منع تراكم الكالسيوم في الأنسجة والذي يمكن أن يؤدي إلي تصلب الشرايين وأمراض القلب والأوعية الدموية والسكتة الدماغية , ووجد أيضا أن البقدونس ضروري لمنع تراكم الدهون وغمد النخاعين حول الأعصاب , وبالتالي ففيتامين K هام جدا للجاز العصبي ككل .
يعتبر البقدونس هام أيضا للقضاء على الوزن الزائد والحفاظ على نشاط الجسم وحيويته وذلك عن طريق تناول عصير البقدونس الساخن مرة في الصبح قبل تناول وجبة الفطور , وعصير البقدونس يتم تحضيره عن طريق غلى أوراق البقدونس مع كوبان من الماء على النار لمدة تتراوح بين 15-20 دقيقة ثم نتركه يهدأ لمدة خمس دقائق ثم يصفى من الشوائب ويجب تناوله وهو ساخن , فالدراسات والبحوث أثبتت أن ماء البقدونس يساعد في التخلص من السمنة وذلك لأنه يساعد على إذابة الدهون المتراكمة في الجسم كما أنه يعمل على إعطاء الشعور بالشبع ويقلل من الشهية