خرافات وحقائق عن صحة قلبك


أمراض القلب والدورة الدموية هي الأسباب الرئيسية للوفاة بين الرجال والنساء , وأمراض القلب تتضمن أمراض القلب التاجية والنوبات القلبية وفشل القلب , هناك إجراءات عديدة يجب الاهتمام بها لمنع حدوث الإصابة بأمراض القلب وتشمل التوقف عن التدخين وتخفيض الكولسترول والسيطرة على ارتفاع ضغط الدم , والحفاظ على وزن صحي وممارسة التمارين والأنشطة البدنية .
يمكنك تقليل فرص التعرض للإصابة بتصلب الشرايين والتي تسبب أمراض القلب مع إتباع نظام غذائي صحي يساعد على تقليل كمية الكولسترول وانخفاض ضغط الدم وانخفاض نسبة السكر في الدم وخفض وزن الجسم .
هناك تسعة طرق تجعل حميتك تساعدك على التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب :
1-  تناول المزيد من الأسماك :
السمك مصدر جيد للبروتين والمواد المغذية الأخرى كما أنه يحتوي على أوميغا 3 والأحماض الدهنية مثل الماكريل والسردين والسلمون والتونة والتي تساعد في الحد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية .
2-  تناول المزيد من الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة والبقول :
وهذه الأطعمة هي سحرية ومن أقوى استراتيجيات لمكافحة أمراض القلب .
3-  الحد من استهلاك السعرات الحرارية .
4-  الحد من تناول الدهون .
5-  تناول الحد الادني من الدهون المشبعة والدهون غير المشبعة :
على سبيل المثال الدهون الموجودة في الزبد والسمن , الأطعمة المقلية , الحلويات وخلافه .
6-  الاعتدال في تناول الدهون غير المشبعة الأحادية :
على سبيل المثال الدهون الموجودة في زيت الزيتون وزيت فول السوداني .
7-  التنوع في تناول البروتين :
تناول بكثرة الأطعمة التي تحتوي على البروتين مثل اللحوم ومنتجات الألبان فهي من أكثر الأطعمة التي تحمي القلب من خطر الإصابة بأمراض القلب , وتقليل المخاطر الغذائية وهذا سيتم عن طريق الموازنة بين كمية البروتين الحيواني والأسماك والخضروات التي تندرج تحت هذا النظام الغذائي .
8-  الحد من استهلاك الكولسترول :
من اخطر المسببات لأمراض القلب استهلاك نسب كبيرة من الكولسترول فهو يعرض الكثير من الأشخاص للخطر .
9-  الانتظام في تغذية الجسم :
إن تخطي وجبات الطعام يؤدي غالبا إلي الإفراط في تناول الطعام , إن تناول 5-6 وجبات صغيرة هو أفضل وسيلة للسيطرة على نسبة السكر في الدم , ويجعل حرق السعرات الحرارية أكثر كفاءة وينظم مستويات الكولسترول في الدم ويمكننا الحصول على الطاقة من خلال الكربوهيدرات المعقدة مثل القمح والمعكرونة والخبز الكامل الحبوب , والحد من الكربوهيدرات البسيطة مثل المشروبات الغازية والسكر والحلويات . إذا كان لديك ارتفاع في الكولسترول في الدم فهذه الكربوهيدرات البسيطة يمكنها أن تؤدي إلي زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب.
 إن مؤسسة القلب البريطانية أكدت أن مرض القلب يؤثر على الرجال أكثر من النساء وتؤكد أنه  من كل ثلاثة رجال. كل عام أكثر من 50,000 امرأة في المملكة المتحدة يعانون نوبات قلبية.
إذا شعرت بأنك أمام نوبة قلبية يجب عليك الاتصال بالإسعاف على الفور , بدلا من الانتظار حتى تتحسن حالتك فكلما وصلت للمستشفي أسرع كان ذلك أفضل فرصة للنجاة , فتشير الدراسات إلي أن العلاج المبكر يقلل ليس فقط تلف أنسجة القلب والدماغ وإنما يمكنه أن ينقذ حياتك . ولكي يمكنني التعرف سريعا على وجود النوبة القلبية , فعلى الرغم من أن العلامة الأكثر شيوعا هي الشعور بألم في الصدر أو عدم الراحة فليست دائما هذه فقط هي الأعراض فهناك أعراض أخرى مثل الغثيان وضيق التنفس والتعرق والشعور بالدوار أو ألم في أي أجزاء أخرى من الجزء العلوي من الجسم مثل الظهر والرقبة والمعدة أو حتى الفك .
 متلازمة القلب المكسور هي حالة طبية حقيقية وأعراضها متشابهة مع أعراض النوبة القلبية:
 إن متلازمة القلب المكسور هو مصطلح يستخدم لوصف نوع من مشاكل القلب والتي يكون سببها في الغالب الحزن أو التوتر العاطفي , فالأحداث المؤلمة تتحرك للجهاز العصبي فتؤثر على عضلة القلب مما يجعله غير قادر على الضخ مؤقتا بشكل صحيح وعلى الرغم من تشابه الأعراض بينها وبين النوبة القلبية , إلا أنه في هذه الحالة تتعافي عضلة القلب بسرعة إلي حد ما .
 أكثر الأسباب الشائعة التي تتسبب في أمراض القلب :
 -        التدخين .
-        ارتفاع ضغط الدم .
-        ارتفاع مستويات الكولسترول .
-        عدم الانتظام في ممارسة التمارين الرياضية .
-        تناول الكحول مما قد يسببه من مخاطر التعرض للسمنة والضغط والسكتة الدماغية .
إن الانتظام في تناول كميات كبيرة من الفواكه والخضروات يساعد على صحة أفضل للقلب , والابتعاد عن الدهون واللحوم الغنية بالدهون , والاعتدال في تناول كميات من منتجات الألبان والأسماك والدواجن .
لتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب عن طريق الحد من تناول الملح , إذا كان الطعام يحتوي على نسبة عالية من الملح سيؤدي ذلك إلى ارتفاع ضغط الدم وسيسبب أمراض القلب والسكتة الدماغية .
وأخيرا نقول أن الوقاية خير من العلاج حافظ على صحتك تعيش هنيئا بعيدا عن الأمراض